skip to Main Content

أنقرة تحضر لمشروع عودة طوعية للاجئين السوريين، فما تفاصيله؟

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الثلاثاء الفائت عن نية بلاده إطلاق مشروع يضمن عودة طوعية للاجئين السوريين في تركيا.

 

وقال أردوغان في كلمة مصورة “نحضر لمشروع جديد يتيح العودة الطوعية لمليون شخص من أشقائنا السوريين الذين نستضيفهم في بلادنا”، حسبما جاء في الكلمة.

 

وأكد أردوغان في الكلمة المصورة أن مايقارب 500 ألف لاجئ سوري عادوا إلى بلادهم، بفضل الجهود التي بذلتها تركيا في المنطقة الآمنة على طول الحدود مع سوريا، وفق قوله.

 

وبيّن أن المشروع سيكون شاملاً، وسينفذ في ثلاث عشرة منطقة، منها أعزاز وجرابلس والباب وتل أبيض ورأس العين، بالإضافة إلى رفد المشروع بالمرافق المتنوعة كالمدارس والمستشفيات.

 

كما نوه إلى أن المشروع المزمع إنشاؤه سيتضمن جعل التجمعات السكنية الجديدة مكتفية ذاتياً وذلك بتأسيس بنية اقتصادية تحتية متينة، انطلاقاً من الزراعة ووصولاً إلى الصناعة.

 

في حين قال مراقبون إن هذه الخطوة جاءت بعد ضغط من المعارضة التركية وخاصة في ملف اللاجئين السوريين، والذي حد من فرص العمل للأتراك في تركيا.

 

يذكر أن تركيا تستضيف حوالي 3.5 ملايين لاجئ سوري على أراضيها، فر جميعهم من بطش وإجرام عصابة الأسد منذ اندلاع الثورة السورية ضد العصابة في 2011.

This Post Has 0 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top